
· هل أنت متأكد (أيا كان نجاح و نمو مؤسستك ) أن المؤسسة لا تستطيع تحسين الأداء و بنفس التكلفة ؟ و كيف ؟
· هل المنتج أو الخدمة التي تقدمها المؤسسة
جيدة و تدعم البيع و تحقق قاعدة " العميل الولّاد" ؟ و ما الحل لو كانت
الإجابة لا ؟
· هل تسير عملية تشغيل إدارات الشركة وفق آلية
بها نقاط اختبار لتفادي وقوع أخطاء و علاجها فور حدوثها ؟
· هل تفقد بعض عملاءك ؟ و لماذا ؟ و ما مدى رضا عملاءك و كيف يمكن قياسه ثم تحليل
نتائجه و كيف يتم تحسينه ؟
· هل يمكن زيادة الخدمات التي تقوم بها الشركة
؟ و هل يمكن فتح أسواق جديدة ؟ كيف ؟
· هل تم تحديد الأدوار المطلوب أداءها في
المؤسسة و تم توزيعها على الأفراد ؟ و هل كل فرد بالمؤسسة يعرف دوره جيدا ؟
· هل يتم تقييم الموظفين ؟ و على أي أساس ؟ و
هل هذه الأسس و درجاتها النسبية واضحة للموظفين و تحقق مصلحة
المؤسسة ؟
· هل كل الأفراد بالقسم أو الإدارة على نفس
التقييم أم أن البعض يهدر جهد الآخرين ؟ و ما الحل لتفادي ذلك ؟
· هل الإدارات و الأقسام بمؤسستك تؤدي أفضل
أداء ممكن و أن جميعها على نفس التقييم أم أن بعضها يهدر بعض أداء الأخرى و كيف
يمكن تحسين الأداء بدون تكاليف إضافية ؟
إن تطويرالاعمال ببساطة هو أن تصل للاجابة على الاسئلة العشر السابقة بنعم
إن تطويرالاعمال ببساطة هو أن تصل للاجابة على الاسئلة العشر السابقة بنعم
موضوع رائع بس الخط صغير جدا
ReplyDelete