Sunday, May 25, 2014

لماذا تطوير الأعمال ؟

 إذا كانت المبيعات هي العمود الفقري للأعمال التجارية ، فإن تطويرالاعمال هو العمود الفقري للمبيعات و الانطلاق الفعلي للشركات و للتأكد من ذلك و لمعرفة مدى احتياج مؤسساتنا الى تطويرالاعمال ، نحتاج الإجابة على الأسئلة العشرة التالية : 
·     هل تؤمن بالتخطيط ؟ هل سبق لمؤسستك عمل خطة عمل  بأهداف زمنية محددة ؟
·     هل أنت متأكد  (أيا كان نجاح  و نمو مؤسستك ) أن المؤسسة  لا تستطيع تحسين الأداء و بنفس التكلفة ؟ و كيف ؟
·     هل المنتج أو الخدمة التي تقدمها المؤسسة جيدة و تدعم البيع و تحقق قاعدة " العميل الولّاد" ؟ و ما الحل لو كانت الإجابة لا ؟
·     هل تسير عملية تشغيل إدارات الشركة وفق آلية بها نقاط اختبار لتفادي وقوع أخطاء و علاجها فور حدوثها ؟
·     هل تفقد بعض عملاءك ؟ و لماذا ؟  و ما مدى رضا عملاءك و كيف يمكن قياسه ثم تحليل نتائجه و كيف يتم تحسينه ؟
·     هل يمكن زيادة الخدمات التي تقوم بها الشركة ؟ و هل يمكن فتح أسواق جديدة ؟ كيف ؟
·     هل تم تحديد الأدوار المطلوب أداءها في المؤسسة و تم توزيعها على الأفراد ؟ و هل كل فرد بالمؤسسة يعرف دوره جيدا ؟
·     هل يتم تقييم الموظفين ؟ و على أي أساس ؟ و هل هذه الأسس و درجاتها النسبية واضحة للموظفين  و تحقق مصلحة  المؤسسة ؟
·     هل كل الأفراد بالقسم أو الإدارة على نفس التقييم أم أن البعض يهدر جهد الآخرين ؟ و ما الحل لتفادي ذلك ؟
·     هل الإدارات و الأقسام بمؤسستك تؤدي أفضل أداء ممكن و أن جميعها على نفس التقييم أم أن بعضها يهدر بعض أداء الأخرى و كيف يمكن تحسين الأداء بدون تكاليف إضافية ؟

إن تطويرالاعمال ببساطة هو أن تصل للاجابة على الاسئلة العشر السابقة بنعم 

1 comment: